کد مطلب:103584 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:127

خطبه 149-پیش از وفاتش











[صفحه 354]

قبل موته و السید (ره) اراد بذلك، انه صدر منه علیه السلام بعد ما ظهر اثر الموت علیه. (ایها الناس كل امری ء لاق) ای یلقی (ما یفر منه) ای الموت (فی فراره) فان الانسان بمواظبته علی صحه جسده و وقایته عن الافات كالفار عن الموت، لكن الفرار لیس ظاهریا، بل عملیا وقائیا. (و الاجل مساق النفس) ای ان الاجل یسوق الانسان حتی یوصله الی ساعته المقرره فیموت فیها (و الهرب منه) ای من الموت (موافاته) ای یوجب الوصول الیه، اذ الهرب یحتاج الی الزمان، و كلما انقض زمان اقترب الانسان بمقدار ذلك الزمان الی الموت. (كم اطردت الایام) اسناد الاطراد الی الایام مجاز، و الاصل اطردت ما ارید فی الایام، نحو صائم النهار، و اطراد الشی ء جعله طریدا لاقتناصه و التحصیل علیه. (ابحثها) ای ابحث فی الایام و اطلب (عن مكنون هذا الامر) ای وقت الموت، و كان الامام علیه السلام اطال التفكیر فی ایام عدیده، لتحصیل قاعده یعرف منها وقت موت كل انسان، كما تعرف النتائج من مقدماتها، و كما تعرف الامراض عن علائمها. (فابی الله الا اخفائه) و هذه الجمل كنایه عن عدم الفائده فی اتعاب النفس لمعرفه وقت الموت فقد شاء الله ان لا یكون للموت علامه- یعرف بها وقت الموت

بحیث یعرف كل انسان ای وقت یموت- و هذا فی الحقیقه من عجیب، فانه اشغل بال الحكماء، لكن احدا لم یقدر علی الاستخراج. (هیهات) لا یعلم احد فانه (علم مخزون) قد خزن فی الغیب الذی لا یعلمه الا الله سبحانه، و لمن شاء سبحانه ان یعلمه. (اما وصیتی: فالله لا تشركوا به شیئا) ای لا تجعلوا شیئا شریكا له (و محمدا صلی الله علیه و آله فلا تضیعوا سنته) ای طریقته التی هی احكامه و ما جائه من عند ربه. (اقیموا هذین العمودین) ای التوحید و النبوه (و اوقدوا هذین المصباحین) ای ابقوا لهما ضوئهما و المراد الاستناره الدائمه منهما. (و خلاكم ذم ما لم تشردوا) ای لیس علیكم ذم ما لم تفروا من هذین الامرین (حمل كل امری ء منكم مجهوده) ای لیحمل كل انسان ما یقدر علیه من العمل، و هذا تحریض علی العمل بمنتهی الطاقه. (و خفف عن الجهله) ای لیخفف كل انسان احكامه علی الجهال، كاهل البوادی و من اشبه، و هذا اشاره الی انه لا یحق لانسان عالم عامل ان ینظر بالازدراء الی الجهال، لانهم لا یعلمون كما یعلم، و لا یعملون كما یعمل- كما هی العاده عند العاملین غالبا-. (انا بالامس) فی حال صحتی (صاحبكم) الذی صحبكم و كان منكم (و انا الیوم عبره لكم) تعتبرون بی كیف ان الانسان ی

فارق الحیاه، و لا یقدر- فی مقابل قضاء الله- علی شی ء (و غدا مفارقكم) بالموت و الذهاب الی الاخره (غفر الله لی) باعطاء الدرجات الرفیعه (و لكم) بمحو الخطایا (ان تثبت الوطاه) ای الثقل، ای ان بقیت حیا فی دار الدنیا (فی هذه المنزله) ای محل الذله الحیاه، حیث ضرب علیه السلام. (فذاك) ما یرجوه اهله علیه السلام و الناس (و ان تدحض القدم) ای تزل و تزلق، و هذا كنایه عن موته علیه السلام (ف) لیس قولی بعجیب، اذ الانسان فی دار الدنیا عاریه، كالذی فی ظل شجره او ظل غمام، فانه یذهب الظل عنه. (انما كنا فی افیاء) جمع فی ء، و هو الظل (اغصان) جمع غصن (و مهاب ریاح) جمع مهب و هو محل هبوبها، فان الریاح لا تلبث ان تسكن فلا یتمتع الانسان بها. (و تحت ظل غمام) ای السحاب (اضمحل فی الجو) ای انعدم فی الفضاء (متلفقها) ای المنضم بعضه الی بعض، و الضمیر للغمام- و انما انت باعتبار الجنس-. (و عفا فی الارض مخطها) ای المكان الذی تخط الریاح فی الارض، فان آثار الریاح تذهب سریعا و (عفی) بمعنی (انعدم). (و انما كنت) بینكم (جاروا جاوركم بدنی ایاما) و كان التخصیص بالبدن لبقاء روحه علیه السلام فی الناس الی الابد. (و ستعقبون منی جثه خلاء) ای ستبقی بدنی، خالیا

عن الروح (ساكنه بعد حراك) ای بعد تحرك (و صامته بعد نطق) ای ساكته، و هذا وصف للشی ء باعتبار جزئه. (لیعظكم هدوی) ای سكونی (و خفوت اطرافی) من خفت بمعنی السكون و الاطراف جمع طرف بمعنی الاعین (و سكون اطرافی) جمع طرف بمعنی الاعضاء (فانه) الهدو و السكون. (اوعظ للمعتبرین) ای الذین یریدون الاعتبار، فان الانسان اذا رای المیت تذكر فناء الدنیا، و كان ذلك اكثر تاثیرا فی قلبه من الموعظه (من المنطق البلیغ) الذی یبلغ المتكلم مراده من الوعظ. (و القول المسموع) الذی یسمعه المتسمع (و داعیكم) ای انا اودعكم- و الاصل و داعی لكم-. (وداع امری مرصد) ای منتظر (للتلاقی) فی الاخره (غدا ترون ایامی) فی الاخره تكون ایامی عامره بالسیاده و العزه لا كایام الدنیا التی كانت علی. (و یكسف لكم عن سرائری) فان السرائر فی الدنیا مخفیه لا یعلم حسنها من سیئها، فاذا صارت القیامه و ظهرت السرائر، كما قال سبحانه: (یوم تبلی السرائر) یظهر نقاء سریره الامام و كدوره سرائر اعدائه. (و تعرفوننی) فی الدنیا (بعد خلو مكانی و قیام غیری مقامی) فان الامام كان عطوفا روفا یعدل و یقسم المال بالسویه، و اذا قام غیره مقامه، اظهر كل فساد و ظلم و تعد، و قد كان كما قال الامام ع

لیه السلام حین استولی معاویه و اخذ یجور فی الناس جورا لم یر مثله، و كذلك اجلاف امیه، و بنی العباس.


صفحه 354.